السبت، 16 أبريل 2011

عنونه ما شئت


لو أن أهل الإسلام أكرموا أنفسهم و أعزوا هذا الدين و صانوه لخضعت لهم رقاب الجبابرة و انقاد لهم الناس و كانوا لهم تبعا. لكن الحاصل كان العكس فخضعت رقاب أهل الإسلام لجبابرة العالم و كانوا لهم تبعا.

كانت لي و نفسي جلسات طويلة حاولت فيها وضع يدي على أصل الداء الذي أصاب الأمة حتى يصير العلاج يسيرا, فإن كنا حقا على أبوب نهضة فلندرس بدقة و بصيرة أسباب ما أصابنا..فالعافية لا تكون بدواء  عشوائي ...و النصر لا يكون بخطوات عشوائية, بل بالاعتبار من النكسات التي أصابت الأمة على مرّ أربعة عشر قرنا مرّوا و العودة لأسبابها و طرح النزاعات السياسية التي كانت بين الصحابة _رضوان الله عليهم_ واستخلاص العبر منها, قد يقول أحدكم  ما لنا و أحداث  أكل عليها الدهر و شرب بل و غسل منها يديه أيضا  ؟؟ و  قد تجدونه صرفا عن الوضع الراهن و الهاء عن الحاضر  ...
كيف تصرف أمة عن تناول مرحلة التأسيس فيها ,تلك كانت الفترة التأسيسية لهذه الأمة و دراستها دراسة عميقة تقويمية أمر لا مناص منه إن أردنا تجاوز مخلفاتها التي لا تزال تتحكم في فكر و واقع الأمة إلى اليوم. 
إن استرسل المسلمون في هذه الأخطاء القديمة ستكون العواقب وخيمة ستزيد جراحهم عمقا و يتقلص الأمل في شفائهم.يخشى المسلمون المعاصرون دراسة حياة الصدر الأول دراسة تقييم و نقد متعللين بأن في ذلك سب للصحابة الكرام و تعدي عليهم و طعن في عدلهم...إن ما نقل لنا عبر مرّ التاريخ من أخبار الصحابة لم يتناول إلا الفضائل و المحاسن, نقل صوّر لنا الصحابة على أنهم معصومين بل وصل إلى حد تجريدهم من صفتهم البشرية فكان نقلا منقوصا حال دون خوض الكثيرين  في ما شجر بين الصحابة _ رضي الله عنهم _ لكن واقعنا اليوم يحتم  علينا الخوض فيها  و حاجتنا  إلى الدفاع على المبادئ  أكبر  إذا ما أردنا أن نستعيد شيء من كرامتنا  والعيش طبقا لرسالتنا الخالدة .لكن  على من أراد تناول ما شجر بين الصحابة  الكرام التسلح بالعلم و العدل أولا و وضع حد فاصل بين مكانة الأشخاص و قدسية المبادئ ثانيا .
*  *  *
تخلف المسلمين أمر لا ريب فيه  و لا يختلف عليه اثنان  لكن الاختلاف يكون في مسبباته ,  جمعني حديث مع الكثيرين وجدت أنهم  يميلون إلى مسببات خارجية  يكيدها لنا  غير المسلمين ممن  يريدون للإسلام و المسلمين  الذل و المهانة ,الغالبية الساحقة من المسلمين يؤيدون نظرية المآمرة التي يحيكها لنا الغرب  غاضين أبصارهم عن أهم العوامل التي سببت هذا التخلف,هي العوامل الداخلية النابعة من أحشاء المجتمع الإسلامي.لست أنكر نظرية المآمرة فذلك واقع الإسلام  من أول الزمان فهو عرضة للهجمات من الجميع و لكنى أسعى إلى تطهير الداخل من الشوائب التي أدت إلى تمزيق المجتمع الإسلامي.
لو عدنا بالتاريخ إلى السنين الأولى من عمر الإسلام, خاصة في حياة الرسول _ صلى الله عليه و سلم _ لوجدنا أننا كنا جمعا يخشى و بعد وفاة النبي وخاصة بعد هدم الخلافة الراشدة صرنا فرقا ينهش بعضها لحم بعض وهذا و ربك غاية الخسران.ذاك ما جلبناه لأنفسنا, ليس نتيجة تآمر علينا, فالفتن التي دكت صرح الأمة الإسلامية لما بويع علي بالخلافة و التي تطورت إلى حروب بين العلويين و الأمويين و الخوارج...لا تزال ترمي بظلالها على المسلمين إلي يومنا هذا.
بسبب ما سبق  تراني دائم  التشجيع على خص علم التاريخ بجانب من وقتنا  فمن مزايا التاريخ انه يسجل  الوقائع ويستخلص منها العبر  _ تاريخنا في كلا الأمرين مقصر  فلا سجل لنا الوقائع كما هي بل أغلبها نقلت على أيدي مؤرخين عجم و لا استخلص منها العبر_  و الرجوع إلى الماضي هو السبيل لتجاوزه  هو و الحاضر إلى المستقبل.
*  *  *
المعرفة عند المسلمين : لا تتجاوز حدود التقليد فنحن نؤمن  و نصدق  ما يلقنه لنا الأساتذة و ما نقرأه في كتب المفكرين الغرب  من نظريات علمية و فلسفية و سياسية...و سرنا على ما لقنوه لنا  دون أن  نشعر  و دون أن نعلم أننا لسنا ألا مقلدين  . كل مسلم باحث عن المعرفة إلا و تجده يلتمس فلسفة بعض الغربيين المعاصرين الذين لم يصل مستواهم إلى ما وصلت إليه أصالة السابقين من علماء و فلاسفة الإسلام و كأن حدود الزمان بالنسبة للمسلم تنتهي قبل قرنين أو ثلاث.وليس في كلامي هذا استصغار و أو استنقاص لمجهود الفلاسفة المعاصرين أمثال "ماركس" "ديكارت" "سارتر" لكن  أردت فقط التنويه إلى ان كتبهم مدينة بالكثير لكتابات الأوائل ,ومع هذا فإن تأثيرهم خاصة في  عالمنا الإسلامي هو أضعاف  تأثير عظمائنا .هذه دعوة لشبابنا للغوص  أعمق في التاريخ و توسيع نطاق  بحثهم و تحطيم حدود الزمان المعاصر  أو القريب حتى يتاح له التعرف و الإطلاع على زاد فطاحلة الإسلام ,فبالتأكيد سيجد فيها ما هو صالح لزماننا هذا  و أهم ما سيجد فيها أنها تتماشى و أصولنا الإسلامية.
*  *  *
الصنم الغربي: حارب الإسلام الجاهلية و عبادة الأصنام قبل ألف و أربعة مائة سنة و طهر الجزيرة من هذا الشرك و حول الناس من عبادة الأحجار إلى الإسلام و عبادة الواحد القهار. لكن حاضرنا اليوم  لا يختلف كثيرا عن ماضينا , لقد اتخذنا الغرب إلها دون  الله   إما شعوريا أو لا شعوريا  و أصبحنا ننشد رضا الغرب عنا بدل رضا الله , ما يحز في نفسي أن أرى العديد ممن يريدون ترميم بنيان الإسلام  يعتمدون في ذلك على النموذج الغربي و وثق ضوابط غربية حتى طوروا المجتمعات العربية على طراز الفكر الغربي و هذا ليس إلا تطورا سطحيا تشبهنا فيه بالغرب في الظاهر و لكن تخلفنا لا يزال على حاله في الداخل .قد ساعدت الظروف الاستعمارية السياسية و الاقتصادية و الفكرية في وقت ما في تعميق هذا التأثر و في تكوين هذه العقلية الانهزامية لدى  العديد فحين كان الغرب يجني ثمار التقدم كان العالم الإسلامي يضمد جراحه بعد سنين عجاف من الاستعمار الذي دمر أي بوادر للنمو أو تطور و هذا ما خلق تلك الفجوة بيننا و بينهم ,وحط من عزيمة الكثيرين المعتقدين أن ما توصل له الغرب حلم صعب المنال  وكأن الغرب ليس بمجتمع بشري  مثله مثل البقية و أن ليس بالإمكان أفضل مما كان .ليس من داع لهذه العقلية الانهزامية فما كان هو  أحد الممكنات و ليس الكل و المجتمع الغربي ليس إلا مجتمعا بشريا  له ما لنا  , سخر ما له في خدمة دنياه و سخرنا ما لنا في خدمة الغرب.
ما كان في الغرب هو أحد الممكنات  و ليس الكل و ليس الأحسن يكفي ذكر شلالات الدماء التي سالت  حتى وصلوا إلى ما هم عليه اليوم ,لكن  كما سبق و قلت العديد من الظروف ساعدت على تكوين هذه العقلية الانهزامية لدى العرب حتى رأوا  ما ليس بالحسن حسن .
يُقضى على المرء في أيام محنتهِ  *** حتى يري ما ليس بالحسن حسنا
*  *  *
الخطاب الديني: إلى متى سيقتصر الخطاب الديني على النهى عن الحرام و متى سيخرج من دائرة الترهيب و الترغيب ؟
طالما تبادر إلى ذهني هذا السؤال.الساحة مليئة بأشباه الشيوخ و العلماء ممن ظلوا يعيدون نفس الخطاب حتى حفظوه,
علماء و شيوخ في حقيقتهم عوام خلفوا أجيال لا هم في دنيا و لا هم في دين. على هؤلاء أن يعوا عظم مسؤوليتهم  في تكوين الناشئة و تلقين الإسلام بالطريقة السليمة  التي تراعي كلا من الدارين _ الدنيا و الآخرة_  قال صلى الله عليه و سلم _ خيركم من لم يترك دنياه لأخرته و لا آخرته لدنياه.ولكن خيركم من أخذ من هذه و هذه_ حان الوقت للخوض في مواضيع أعمق ترعى مصالح هذه الأمة الدنيوية   و إخراج الإسلام من سجنه الذي وضعوه فيه غصبا حتى يعلم العباد أنه دين  عام و شامل فيه أسس بناء أرقى المجتمعات  .
ازدحام ميدان الدعوى بذوي المعلومات الكاسدة و التجارب القليلة لن يعود علينا إلا بالسوء فدين الله أشرف من أن يتكلم فيه مثل هؤلاء الحمقى  مدعي العلم . أنهي بكلمة  للشيخ محمد الغزالي تختزل العديد من المعاني _ من المستحيل أن تصلح الأوضاع السياسية للمسلمين إذا كان الدين في وعيهم يهتم بفقه الحيض و النفاس,ولا يكترث لفقه المال و الحكم ._

  *  *  *
نفر من المتدينين عبئ على الأرض : تسببوا في ترك انطباع سيء عن الإسلام و المسلمين لدى الغربيين  و حتى لدى المسلمين   أنفسهم بعد أن صار أغلبهم جاهلا بدينه و عقيدته فباتوا يقيمون الإسلام حسب سلوك  فئة من المسلمين  و هذا ظلم للإسلام فليس منن العقل أن  نقيم الإسلام حسب سلوك المسلمين و لا حني أن نقيم المسيحية أو اليهودية حسب سلوك  اليهود أو المسيحيين .فالبعض من المتدينين  تطرف إلي مواقفه إلي حد الانحراف عن الإسلام  الذي هو دين  التوسط و الاعتدال.
وقد ساعد هؤلاء على تنفير الناس من الإسلام و إقصاءه من الحياة السياسية بتصويرهم للحكم الإسلامي المنشود تصويرا مثيرا للاشمئزاز   أفقد الإسلام حق الحياة.


  *  *  *
نشر الدعوة الإسلامية:  بين المسلمين أنفسهم بات أمرا واجبا فالشارع العربي أصبح خال من الدين لأسباب عديدة ذكرت منها فيما سلف تدني مستوى الخطاب الديني و حصر الدين الإسلامي في فقه الحيض و النفاس ,الفكر الإسلامي عام و شامل  و يرمي بظلاله على كل المجالات عكس ما راج من شبهات  كان مصدرها أعداء الإسلام ,لكن المسلم البصير لن تنطلي عليه مثل تلك الحيل إذا كان له زاد كافي من العلم _ و هذا ما يفتقده أبناءنا _ و المعرفة  تمكنه من درء هذه الشبهات و رد الاعتبار للإسلام  الذي جاء لينظم تبادل الخدمات بين الناس في إطار يضمن للكل حقه  ,فالإسلام وضع أسس الحياة الاجتماعية و الاقتصادية  و السياسية مستندا في ذلك على العدل و المساواة.
العقل والحق والتاريخ أعلنها    ما في سوى دينكم حظّ لمختار
*  *  *
حماس أجوف : ذلك الذي أراه  في مجموعة من الشباب _ باستثناء قلة _ ممن ينشطون تحت  مسمى إسلامي رغبتا في خدمة الإسلام,لكنهم زادوا الطين بلة,و فعلهم هذا لم يكن عن قصد بل كان عن حسن نية  لكن يا إخواني حسن النية وحده لا يكفي  فكم من أضرار لحقت بتراثنا الديني عن حسن نية, لست أثنيكم عن الدفاع على الإسلام  و الله إني لأفرح فرحا شديدا من غيرة إخواني على دينهم لكني أريدكم أن تتسلحوا و تتزودوا بالعلم حتى تكسبوا تلك  المعارك الفكرية , كثيرون اقتحموا هذا المجال  دون  زاد معرفي  فخرجوا يجرون أذيال الهزيمة لهم و للإسلام معهم فكان ضرهم حينها أكبر من نفعهم و ساعدوا في تثبيت شبهات العدو .فحذاري من أن يجرنا هذا الحماس الأجوف إلى التهلكة  .
تعلم فليس المرء يولد عالما *** و ليس أخو علم كمن هو جاهل
*  *  *
كيف يهزم الإسلام في معركة لم يدخلها: إقصاء الإسلام من حياة السياسة والحكم عليه بالفشل أمر لا مبرر له, بعض المرضى يحتاج صدمات كهربائية لتصحيح وعيه حني يتسع للإسلام بمفهومه العام و الشامل  و لا يكتفي بالجانب الروحاني .أحكام مسبقة على فشل الإسلام إما استنادا لتجارب إسلامية سابقة كانت فاشلة كالتجربة الإيرانية  _  تلك تجارب نسبت نظريا للإسلام  و عرفت نشازا تطبيقيا _ أو ادعاءا بأن الإسلام كان  سبب تخلف المسلمين و هذا ادعاء يرد على أصحابه لأن الإسلام رسالة تحارب كل أنواع التخلف و دعوة للعلم. يعبر مالك بن نبى ـ المفكر الجزائري الراحل ـ عن ذلك تعبيرًا صادقًا حين يقول: " إن التخلف الذي يعانى منه المسلمون اليوم ليس سببه الإسلام ، وإنما هو عقوبة مستحقة من الإسلام على المسلمين لتخليهم عنه لا لتمسكهم به كما يظن بعض الجاهلين ".الإسلام لم يخض بعد غمار هذا التحدي  وهزيمته لا يقرها  إلا الجاهل  قليل الفهم .
*  *  *
لن أختم هذا المقال, سأتركه مفتوحا فما سلف ليس إلا القليل من الكثير الذي لم يسعه المقال أو غاب عنى لسبب أو لآخر لذلك أدعوكم كي نتعاون على تسليط الأضواء على مشاكلنا و تكثيف جهودنا لحلها.
وأتمنى أن لا تنسوا كاتب هذه السطور من دعوة بظهر الغيب 
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

هناك تعليقان (2):